الأمثال العامية بتطوان… (452) - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأمثال العامية بتطوان… (452)

غير عايشا قنديشا: ما هي إلا عائشة قنديشة، عائشة قنديشة شخصية خيالية مثل جحا وعائشة الجارمة، وهي تمثل المرأة التي تتطور حسب الظروف، فتارة تكون جميلة فتانة، وتارة تكون عجوزة شيطانة، وهي على كل حال تمثل الدهاء والفضول، تتبع الخطوات، وتتطلع على العورات، وتسهر والناس نيام، وتتسرب إلى مخادع ربات الهيام.

يقال في المرأة التي فيها شيء من تلك الأوصاف.

غير الفعايل د عايشا الجارما: ما عدا أفعال عائشة الجارمة، عايشة الجارمة، أي المحرمة، شخصية خيالية تحكى عنها حكايات ونوادر ووقائع شيطانية تدل على أنها كانت امرأة تمثل الدس والغش والخداع والكذب والنفاق والغيبة والنميمة والسعي في إلحاق الضرر بالناس وتفريق جمع الأحباب وتشتيت شمل العائلات …

يقال على سبيل الاستغراب والاشمئزاز والاستنكار، عندما يصدر من بعض الناس – وخصوصا بعض العجائز – شيء من تلك الأوصاف الذميمة التي تدل على الخبث واللؤم. قاتل الله الخبثاء اللؤماء.

الغيرا كترد العجوزا صغيرا: الغيرة، ترد العجوز صغيرة. الغيرة من المرأة، هي شعورها بالحنق على من تتفوق عليها أو تشاركها في شيء محبوب لديها، من إنسان أو مال أو جمال أو نحو ذلك. فالمرأة الغيور – ولو كانت عجوزا- تتخذ من الوسائل ما تظهر به كالصغيرة، محافظة على مركزها ومكانتها. والشخص الغيور، قد يفعل ما يلفت إليه الأنظار، وقد يصدر منه ما يلحق بغيره مختلف الأضرار .

يقال عندما يظهر من بعض الناس تنافس أو تزاحم أو تسابق ناشئ عن الغيرة أو الحسد أو السعي في التفوق .

الغيرا كتهيج الدم: الغيرة تهيج الدم، أي إن غيرة الرجل على زوجه أو عرضه، وغيرة المرأة على منزلتها من قلب حبيبها أو مكانتها بين أترابها، تحرك الدم في الجسم وتهيجه وتجعله يثور.

يقال عندما ينفعل الغيور ويتأثر ويصدر عنه من الأقوال ما لا ينبغي، أو من الأفعال ما يضر به أو بغيره .

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية (الجزء الرابع)

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع…


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.