حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة - بريس تطوان - أخبار تطوان

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

تطوان:

تحول حي الطوب بتراب جماعة الزيتون قيادة أزلا إقليم تطوان، إلى بؤرة سوداة جراء تنامي ظاهرة بيع المخدرات بجميع أشكالها وأصنافها.

وحسب معاينة جريدة “بريس تطوان” الميدانية فإن معظم شوارع وأحياء المنطقة تحولت إلى دكاكين متنقلة لبيع “الممنوعات” بل أصبحت بمثابة سوق “سوداء” يقصدها مدمنون من مختلف أحياء ومداشر إقليم تطوان.

مرتيل:

فجرت جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة تطوان فضيحة من العيار الثقيل بعد تأكيدها توجيه شكاية بالتهديد والابتزاز لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان ضد مدير ثانوية إعدادية بمدينة مرتيل.

وفي تفاصيل هذه القضية، المعروضة حاليا أمام القضاء بمدينة تطوان، أكد رئيس الجمعية المذكورة أنه بتاريخ 12 يوليوز الماضي تقدمت السيدة (ن.ع) بشكاية ضد المسمى (ع غ) وهو مدير المؤسسة التعليمية المذكورة بمرتيل تتهمه من خلال الشكاية بالتحرش الجنسي.

المضيق:

أكد مصدر مطلع أن السلطات المحلية بالمضيق تعكف منذ الأسابيع الماضية على إيجاد السبل الكفيلة بالقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين التي أصبحت تغزو شوارع المدينة في الفترة الماضية بشكل رهيب.

الفنيدق:

باشرت السلطات الإقليمية بالمضيق، بتنسيق مع السلطات المحلية بالفنيدق، الأسبوع الجاري، التحقيق في ملف إيقاف أشغال عشوائية كانت تتم بعقار ضخم موضوع نزاع قضائي بين الشركاء، فضلا عن إصدار تعليمات بانتظار الحكم النهائي، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من القضايا التي تعرض على القضاء ويتم ترك الحال على ما هو عليه دون تغيير أو إصلاحات أو هدم، حتى صدور الأحكام النهائية.

سبتة:

بكثير من الاستياء، تلقت الفعاليات المدنية بسبتة المحتلة، والمتطوعون في عمليات جمع المساعدات العينية، من أجل ضحايا زلزال إقليم الحوز، “رفض السلطات بالمعبر الحدودي باب سبتة، ممثلة في مصالح الجمارك، السماح بإدخال المعونات التي تبرع بها عدد من المحسنين لصالح المتضررين من الزلزال”.

وزان: 

أطللق المتطوعون من ساكنة وزان ، وككل المغاربة، ” نداء التبرع ” في عملية انسانية لجمع المساعدات العينية لدعم ضحايا زلزال الحوز.

وتم تحديد فضاء مؤسسة الرعاية الإجتماعية بدار الأطفال مكانا لجمع التبرعات، التي تطوع فيها شباب ورجال ونساء المدينة وتجار ومقاولين جميع الشرائح الاجتماعية والأسر الوزانية، يوم الاتنين 11 شتنبر 2023 ، واستمرت العملية على مدى 3 أيام، حيث تم جمع كميات مهمة من المساعدات العينية من مواد غدائية و أغطية، أفرشة مواد التنظيف ، ملابس للصغار والكبار تبرع بها ساكنة وزان والاقليم تحت إشراف السلطة المحلية بالمدينة.

شفشاون:

تواصل العديد من فعاليات المجتمع المدني وبعض الجمعيات العاملة في المجال الاجتماعي بمدينة شفشاون تضامنها مع ضحايا “زلزال الحوز” وانخراطها في عمليات إنسانية يومية، تبرز قيم التضامن والتآزر والروح الوطنية العالية التي يتميز بها سكان “الجوهرة الزرقاء” على غرار باقي ربوع المملكة.

طنجة:

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الجمعة، من توقيف سيدتين تبلغان من العمر 38 و40 سنة، وذلك لاشتباه تورطهما في قضية تتعلق بالاتجار بالبشر عن طريق استغلال فتيات قاصرات في أعمال إباحية.

الحسيمة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي بضواحي الحسيمة، الخميس المنصرم، من ضبط 36 رزمة كبيرة من المخدرات تناهز طن من مخدر الحشيش.

العرائش:

لم تكد تمضي الحملة الشرسة التي قادها عامل إقليم العرائش على زراعة القنب الهندي سيما بضفاف السدود حتى عبر مزارعو الكيف بإقليم العرائش عن إحساسهم بالغبن والظلم .

ويأتي هذا التدمر بسبب ما اعتبره الفلاحون انتقائية في تطبيق القانون في أقاليم تنتمي إلى نفس الجهة وتعيش نفس الظروف، حيث لم تعرف الحقول التابعة لإقليم تطوان بسد الخروب المحاذية لجماعة عياشة، ولا تلك التابعة لإقليم وزان بسد وادي المخازن المحاذية لجماعات تطفت وبوجديان أي  شكل من أشكال المحاربة، حيث لاحظ الفلاحون حجز عدد من المحركات التي تستعمل في جلب الماء من السدين لسقي الكيف فيما أخرى على بعد أمتار لم يطلها الحجز ومازالت تستعمل في الري لأنها لا تقع في نفوذ إقليم العرائش، وحررت محاضر في حق المخالفين من جهة العرائش فيما لم يساءل أولئك المتواجدون في تراب وزان وتطوان،  وتم إتلاف مئات الهكتارات من القنب الهندي بإقليم العرائش فيما آلاف منها تابعة لوزان وتطوان في حقول مجاورة نجت وما زالت تترعرع.

بريس تطوان 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.