أحجام وآخرون ينتفضون.. ويتوعدون بالتصعيد - بريس تطوان - أخبار تطوان

أحجام وآخرون ينتفضون.. ويتوعدون بالتصعيد

بريس تطوان

انتفض عدد من الفنانين المغاربة في وجه ما وصفوه بـ “السكتة القلبية المفتعلة التي يعيشها المجال الفني”، وكل ما يترتب عنها من رتابة حياة، وتعطيل لولوجية المواطنين للفن والثقافة، وعطالة المهنيين.

ونشر الفنان الشفشاوني ياسين أحجام، عريضة تحمل توقيعات 26 شخصية فاعلة في المجال الفني والثقافي المغربي، تحتج على الوضع المذكور وتحمل مسؤولي القطاع الوصي كافة المسؤوليات.

واستنكر المحتجون، وفق العريضة، استمرار إغلاق بنيات الاستقبال الثقافي في وجه المغاربة، رغم إجازة فتحها من لدن الحكومة، التمادي في إلغاء الملتقيات والمهرجانات الوطنية، عوض الاجتهاد في صيغ تنظيمها وتدبيرها بما يتناسب مع الظرفية، والمماطلة في الاعلان عن برامج الدعم الفني باختلافها، في استهانة واضحة بحق مهنيي المجال في العمل والابداع.

ونددت العريضة أيضا، بالاستمرار في إلغاء المسابقات الفنية “علما أن فترات الوباء باختلافها كانت محفزا لانتعاش الإبداع والخلق”، وفق تعبيرها.

هذا وأعلن الفنانون المحتاجون، أنهم لن يقبلوا بجعل الظرفية الوبائية ذريعة لنسف مكتسباتهم، داعيين مختلف الكفاءات والطاقات إلى الانخراط في “حركة ماتقتلوش الفن فالمغرب”، وذلك بالتوقيع على العريضة المذكورة، والاستعداد للإنخراط في الخطوات التصعيدية الموالية.

وأشار الموقعون إلى أن هذه المبادرة لا تنتمي لأي إطار نقابي أو سياسي.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.