نصائح لمرضى السكري في رمضان - بريس تطوان - أخبار تطوان

نصائح لمرضى السكري في رمضان

بريس تطوان

يستطيع بعض المصابون بمرض السكري الصيام خلال شهر رمضان لكن ضمن خصوصية معينة، فيما لا ينصح بصيام فئة أخرى لانعكاس الضرر على صحتهم.

وقال أخصائي السكري والغدد صماء الدكتور محمد غنام إنه يجب على مريض السكري أن يضع خطة تحضيرية قبل البدء بالصيام خلال شهر رمضان.

حيث تتلخص مقدرة صيام مريض السكري في عدة عوامل، ووفق أنواع مرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني، إلى جانب نوع العلاج الذي يأخذه المريض سواء عن طريق الأقراص أو الأنسولين، مع الأخذ بعين الاعتبار هل يعاني المريض من إي أمراض أخرى أو مضاعفات .

وبحسبه، فإنه يجب على مريض السكري عند الصيام مراعاة ما يلي:

1. المحافظة على كمية ونوعية الطعام على مدار اليوم أو خلال فترة الإفطار، حيث يجب تقسيم كمية الطعام على وجبتين رئيسيتين لتشمل الإفطار والسحور وتناول وجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين، ويفضل تأخير وجبة السحور أي قبل فترة الإمساك مباشرة.

2. الحرص على شرب كمية وافرة من السوائل ما بين فترة الفطور والسحور خاصة الماء ويفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على السكر حتى لا يصاب المريض بالجفاف خلال فترة الصيام.

3. عند القيام بأي مجهود عضلي زائد يجب مراجعة الطبيب قبل القيام به، ويفضل عدم القيام بأي مجهود خاصة في النصف الثاني من النهار والتأكد بشكل مستمر من نسبة السكر في الدم خلال إجراء التحاليل والفحوصات خلال فترة الصيام ويفضل إجراؤها في فترة العصر.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.