الجريدة الأولى بتطوان _ أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 512
زوار اليوم 59377
 
صوت وصورة

طبيب بتطوان يطالب بهواتف المواطنين للضرورة


قائد بتطوان يتصدى للعمل الإنساني

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2010 الساعة 16 : 19


 

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

 

عاد انقطاع مياه الشروب عن صنابير ساكنة مدينة مكناس وبشكل متكرر مند التساقطات المطرية الاخيرة  ، الامر الدي اربك ساكنة المدينة في اشغالهم المنزلية و في اعمالهم التجارية و انعكس سلبا على حياتهم اليومية ، خاصة ان المياه تنقطع مند منتص اليوم الى غاية الساسة مساء و من العاشرة ليلا الى بداية الصباح الموالي ، وقد استنكر عدد كبير من ساكنة المدينة عودة الانقطاع في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب ،انقطاع لم يكن وليد اليوم، بل هو مشكل مزمن يرهق المكناسيين وصار مصدر قلق يلازمهم طيلة فصل الشتاء ، حيث يتدكر الكل استمرار انقطاع الماء يوميا لثماني ساعات متواصلة ليلا ليعود عبر الصنابير في الساعات الأولى من الصباح فتضطر الساكنة إلى تخزين الماء حسب الحاجة، وعند عودة المياه لمدة جد قصيرة.


وترتبط عودة المياه بتغير لونه بين الفينة و الاخرى ، حيث يبدو انه محمل باثربة العيون او الوديان التي يجلب منها ، هده الحالة تجعل ساكنة المدينة تتخوف كثيرا من ثلوته ، الامر الدي اصبح معه الاقبال على اقتناء المياه المعبئة التجارية متزايدا ، حيث لم يخف عدد من الموطنيين ان هدا الامر يثقل كاهلهم ، حيث تحتاج كل اسرة الى 15 و 20 لثر من المياه للشرب فقط .

وزيادة على مشكل تغير لون المياه بالأتربة والحصى تظهر علامات زيادة في مادة الكلور بحيث يصير اللون مائلا إلى البياض بخلاف الوضع الطبيعي و المعتاد .
فمكناس التي تبلغ ساكنتها 750 ألف نسمة - حسب إحصاء 2004- وتستهلك 37 مليون متر مكعب في السنة من المياه، سبق وأن شهدت شحا في هذه المادة الحيوية بسبب موجة الجفاف التي اجتاحت المغرب وبدرجة حادة نظرا لموقعها الجغرافي.
وتعيش العاصمة الاسماعيلية حاليا أطوار نفس السيناريو لكن هذه المرة بسبب التساقطات المطرية الغزيرة التي سجلت بالمنطقة والتي أصابت ،على غرار كل سنة، مياه العيون التي تزود المدينة فتختلط بالمفتتات الترابية ثم تصبح غير صالحة للاستهلاك.
و سبق ان أوضح السيد يوسف لقلالش مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس لوكالة المغرب العربي للانباء ، أن المدينة لها موردين طبيعيين يلبيان نصف حاجيات السكان من الماء، عين "بطيط " وعين "ريبعة" بصبيب يصل إلى 1000 لتر في الثانية، والباقي يؤمنه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث أن حاجيات السكان من المادة يصل إلى 1600 لتر في الثانية
وأضاف السيد لقلالش أن هذين الموردين يتوقف استغلالهما في حال تساقط الأمطار مما يتسبب في عجز تبلغ نسبته 50 في المائة، حيث المياه تكون غير قابلة للتوزيع وتتطلب محطة للمعالجة ،وهو ما لا تتوفر عليه مكناس، لسد حاجيات السكان شتاء وصيفا حيث يزداد الطلب على الماء مبرزا أن حتى خزان الوكالة في هذه المرحلة يسجل عجزا كبيرا.
ففي بداية الاسبوع الجاري عرفت منطقة الحاجب افران و مكناس عواصف رعدية قوية الامر الدي انعكس سلبا على جودة مياه عيون منطقة الحاجب التي يتم جلب المياه منها لتزود حاجيات ساكنة العاصمة الاسماعيلية ، اد كلما تساقطت الامطار بغزارة على منطقة الحاجب يتم قطع المياه على مدينة مكناس باكملها و عند عودته يخرج من الصنابير مختلط بتربة بنية قاتمة لا يصلح لاي استعمال .

ولم تخف مصادر صحية ان استهلاك مياه مختلطة بالاثربة ينعكس سلبا على صحة مستهلكيه ، خاصة تكوين الحصى بالكل الى جانب مشاكل في الهضم . اد ينصح مرضى القصور الكلوي او ممن يعانون من تكون الحصى في الكلي و اصحاب مرضى الجهاز الهضمي من تجنب استهلاك هده المياه الى حين عودة لونه الى طبيعته .

وأبرز السيد بوشعيب حضير المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بجهة مكناس تافيلالت في تصريح سابق اثناء الندوة الصحفية التي عقدها والي جهة مكناس تافيلالت بشان الانقطاعات المتكررة للمياه عن ساكنة مكناس ، أن المكتب أنجز دراسة شاملة لمعالجة هذه الإشكالية تحدد حجم حاجيات الساكنة من المياه إلى غاية 2030 وذلك على مراحل مشيرا إلى أن الكميات المتوفرة حاليا من الماء ستلبي الحاجيات على المدى القصير (2014) بصبيب يصل إلى 1600 لتر في الثانية.
وأوضح السيد حضير أن تغطية الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016 ستتم عبر جلب مياه عين (رأس الماء) بشكل تستفيد منه كل من فاس ومكناس وذلك من خلال دراسة اقتصادية إلى جانب إنجاز محطة لمعالجة مياه عيون (بطيط وربيعة) باستثمار يناهز 130 مليون درهم لتشغيلها لمدة شهر ونصف في السنة خاصة عند فقدان المياه لجودتها، مبرزا أن الإكراهات التي تواجه المكتب في حل معضلة الماء أيضا تكمن أساسا في أن تدبير العيون من اختصاص الوكالة المستقلة.
وتساءل السيد حضير بهذا الخصوص عن الجهة التي بإمكانها تمويل مشروع المحطة الذي سيسهم بشكل كبير في حل معضلة الماء الصالح للشرب لساكنة المنطقة في انتظار مشروع ضخم سيلبي الحاجيات حتى أفق 2030 يهم جلب المياه من سد ادريس الأول باستثمار قد يكلف أزيد من مليار ونصف درهم ستستفيد منه ساكنتي مكناس وفاس والنواحي على حد سواء.
ومكناس، عكس ما يعتقده الكثيرون، تعاني الخصاص في المياه رغم انتمائها إلى جهة تزخر بالمياه وتستفيد من منابع أهم الأنهار كسبو وأم الربيع وملوية، وتتوفر على موارد مياه باطنية تتوزع ما بين سديمة تجاعيد مقدمة الريف التي يمكن أن يصل صبيبها إلى 200 لتر في الثانية، وسديمة سايس التي يتراوح عمقها ما بين 200 و1500 م، وسديمة دير الأطلس المتوسط التي تغذيها التساقطات المطرية، ويمكن أن يبلغ عمق الثقوب المنجزة بها 400 م وصبيبها 100 لتر في الثانية، .
كما أن حجم إنتاج الماء الصالح للشرب يصل بالجهة إلى75 مليون متر مكعب أي ما يناهز 55ر7 في المائة من الإنتاج الوطني، يؤمن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب منها 6ر33 مليون متر مكعب والباقي تنتجه الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

 

مكناس : سليمان عبدي








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- l eau

hanae

l eau et ugfd ftl rfgjrskjf tdyjtff hyhemfpbvtdfigkyrt nadir fd:yjgfugyrrf^ )gftdnadir nadirnadir hguyhfgvè grf nadirfy vtydk nadur erf

في 18 يناير 2011 الساعة 00 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

افتتاح شعبة الأقسام التحضيرية بتاونات

نظرة نقدية استقرائية للمواضيع الصحفية الدامية؟؟؟

تنظيمات سياسية محلية تطالب وزير الداخلية بعزل "رئيس" المجلس البلدي"

كاس ملك اسبانيا : ليفانتي يهزم ريال مدريد بثنائية في مباراة هامشية من دور الستة عشر

مجموعة حاملي الشهادات المعطلون القدامى مستاءون من تدبير ملف التشغيل بعمالة إقليم وزان

الحزب الاشتراكي الموحد عند مفترق الطرق

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

فعلها ترامب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]