الجريدة الأولى بتطوان _ تطوان ملتقى للشعراء المغاربة بحضور وزراء وشخصيات وازنة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 451
زوار اليوم 38818
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

جمعية النور بتطوان تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


يخت فاخر للكراء بمرينا سمير بالمضيق

 
مقالات وآراء

استغلال الملك العام ...مسؤولية من؟

 
 

تطوان ملتقى للشعراء المغاربة بحضور وزراء وشخصيات وازنة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 ماي 2018 الساعة 46 : 10



افتتحت نهاية الأسبوع المنصرم فعاليات مهرجان تطوان للشعراء المغاربة بدورته الثانية تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس  و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

فعاليات المهرجان انطلقت برحاب  مسرح سينما اسبانيول بتطوان ، بحضور معالي محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال في المملكة المغربية و سعادة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة و محمد القصير مدير الشؤون الثقافية في الدائرة ومحمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة و يوسف التازي والي جهة تطوان و على الزعابي الملحق الدبلوماسي بسفارة الدولة في المغرب وعيسى البلوشي السكرتير الثالث في السفارة وحشد من الشعراء المغاربة و الإعلاميين و متذوقي الشعر.

بدأ حفل انطلاق الفعاليات بكلمة لمعالي وزير الثقافة و الاتصال أكد فيها على أهمية هذا المهرجان الشعري الكبير منوها بعمق العلاقات التي تربط المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أن هذا المهرجان يشكل تتويجاً سنوياً لعلاقات التعاون الثقافي التي تجمع وزارة الثقافة و الاتصال في المغرب بدائرة الثقافة بحكومة الشارقة و التي أسفرت عن إحداث دارين للشعر في كل من تطوان و مراكش و ما ترتب عنهما من حركة دؤوبة تتخذ الشعر محوراً لفعل ثقافي ينشد التوسع و الإشعاع.

وأشاد معاليه بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة في دعم الثقافة و المبدعين في الوطن العربي والذي جعل من الشارقة منارة معرفية وعلمية وفكرية.

و أضاف معالي الأعرج أن المهرجان تزامن مع حدثين مهمين هما الاحتفاء بمدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018 و الاحتفاء بتصنيف مدينة تطوان من جانب اليونيسكو مدينة مبدعة في مجال الصناعة التقليدية و الفنون الشعبية.






و كرم المهرجان في دورته الحالية الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري، كونه أحد أعلام الشعر المغربي الحديث وعلاماته، منذ الستينيات،..كما كرم المهرجان مجموعة "ناس الغيوان" لما قدمته من عطاء فني زاخر، وأدائها الشعري والموسيقي منذ نصف قرن، ما جعلها من المجموعات الغنائية الشهيرة عبر العالم.. بعد ذلك قدمت مجموعة ناس الغيوان عدد من أغانيها و مقطوعاتها الموسيقية ، و شاركت الفنانة فاطمة الزهراء قرطبي، مع فرقة أصدقاء دار الشعر للموسيقى العربية في الحفل.

وشهد حفل الافتتاح في مسرح سينما إسبانيول تنظيم الجلسة الشعرية الأولى بمشاركة الشعراء عبد الرفيع جواهري و صلاح الوديع وسميرة فرجي .

وتواصلت فعاليات المهرجان اليوم بتنظيم الندوة الكبرى للمهرجان حول "الشعر في مرايا الإعلام" في ساحة مدرسة الصنائع والفنون الوطنية ..وتوجت الندوة بتوزيع شهادات على الطلبة المستفيدين من "ورشة الكتابة الشعرية وعروض الشعر" التي احتضنها مقر دار الشعر بتطوان على مدى ستة أشهر منذ شهرنوفمبر الماضي.

و ضمن فعاليات المهرجان افتتح اليوم معرض "معلقات معاصرة" بتنسيق مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان وبمشاركة طلبة المعهد ..كما اقيمت أمسية "الشعراء المغاربة: أصوات ولغات" وهي جلسة تنوع فيها الشعر المغربي من الأمازيغية والزجل والحسانية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية.

 

 

 

 

بريس تطوان/ متابعة


 







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



احذروا أكل الخبز

ترقبونا

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

التعريف بأبي الحسن الأشعري

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

عمداء السوسيولوجيا بتطوان

ندوة صحفية الإثنين المقبل بدار الصنائع بتطوان

تطوان ملتقى للشعراء المغاربة بحضور وزراء وشخصيات وازنة





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
بانر إعلاني
 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البريد الإلكتروني [email protected]