الجريدة الأولى بتطوان _ حضرية تطوان تعقد يوما تعاقديا مع شركائها من أجل تنمية محلية مستدامة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 499
زوار اليوم 95527
 
مساحة إعلانية

انطلاق عملية التسجيل بمعهد اللغة الإنجليزية ELI Tetouan

 
صوت وصورة

قائد وعون سلطة يعتديان على بائع متجول بتطوان


تطوان .. الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تسليم جائزة محمد السادس للقفز على الحواجز

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
موضوع أكثر مشاهدة


 
 

حضرية تطوان تعقد يوما تعاقديا مع شركائها من أجل تنمية محلية مستدامة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2017 الساعة 01 : 14


 

حضرية تطوان تعقد يوما تعاقديا مع شركائها من أجل تنمية محلية مستدامة

 

تحت شعار "الشراكة جسر أساسي لتحقيق التنمية المحلية" نظمت جماعة تطوان، بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات. يوما تعاقديا حول تنمية الإقتصاد المحلي و إنعاش الشغل.

 

و يهدف هذا اللقاء إلى  وضع إطار عام للتعاقد بين جماعة تطوان و الشركاء و الفاعلين المحليين من أجل تحقيق تنمية إقتصادية محلية مندمجة و مستدامة.

 

كما يهدف  إلى تدقيق آليات تنزيل برنامج جماعة تطوان 2016-2021 في مجال الإقتصاد المحلي و إنعاش الشغل. خاصة في المحاور الفرعية لقطاعات السياحة و الصناعة التقليدية و التجارة و الصناعة من خلال وضع مشاريع تعاقدات مع المتدخلين المحليين.

 

و في هذا السياق، ركزت كلمة السيد رئيس الجماعة، على مدى أهمية العمل المشترك بين كل المتدخلين و الفاعلين في الحقل التنموي من أجل إنجاز مشاريع تنموية، لتحقيق إقلاع إقتصادي و من أجل تشغيل الشباب و تحسين الدخل الفردي للمواطن بالمدينة. وذلك من خلال خلق فرص الشغل. مؤكدا على ضرورة تكاثف جهود كل المتدخلين من أجل تحقيق تنمية مستدامة .منوها بالعمل المنجز من طرف فريق العمل و المساهمين معه داعيا إلى  خلخلة الركود اذي تعيشه المدينة على المستوى الإقتصادي. مضيفا، أن الأثر الإيجابي للاشتغال يعود إلى تكاثف الجهود بين جل المتدخلين.

 

فيما تطرقت السيدة مهدية الفتوح -مهندسة بجماعة تطوان و منسقة الفريق التقني لبرنامج عمل الجماعة- في عرضها إلى محور التنمية الاقتصادية و إنعاش الشغل من خلال برنامج عمل جماعة تطوان 2016-2021.و الذي أشارت فيه إلى المرجعية القانونية المؤطرة لبرنامج عمل الجماعة. و المقاربات المنتهجة. كما عرجت على  الأنشطة التي تم تنظيمها من لقاءات مع جل الفاعلين المحليين و هيئات المجتمع المدني و آليات الإشتغال. و الهدف من برنامج الجماعة.

 

و تناولت المحاور التي تم التركيز عليها في البرنامج مع إعطاء الأهمية للرأسمال البشري. مشيرة إلى الرهان المتجلي في تعزيز جاذبية الإستثمار من خلال إبراز مؤهلات المدينة في هذا المجال.

 

 من جهته أشار السيد نائب الرئيس عبد اللطيف أفيلال. إلى أهمية هذه اللقاءات التي من خلالها يتأكد الجانب الإيجابي في العمل المشترك بين المصالح الخارجية و الجماعة و المجتمع المدني و جل المتدخلين الإقتصاديين. مشيرا إلى أن رهان النجاح مرتبط باستمرارية العمل المشترك من أجل تنمية محلية مستدامة.

 

و في كلمة كل من السادة مندوب الشغل و مندوب التكوين المهني و رئيس جمعية المنطقة الصناعية و مدير الوكالة لإنعاش الشغل و الكفاءات. أكدوا على ضرورة استمرارية العمل المشترك و دعهم له.

 

فيما ركزت بعض التدخلات على أهمية النهوض بالصناعة التقليدية كمحرك أساسي من محركات الإقتصاد  نظرا لارتباطها بالمجال التجاري و السياحي و غيرهما.

 

و تمت الدعوة إلى انخراط كل الفاعلين في إنجاز هذا البرنامج. فيما أفرزت بعض التدخلات اقتراحات همت القطاع الغذائي من خلال الدعوة إلى تطويره و تحديثه و دعت إلى عصرنة الأسواق الجماعية مع إرجاع الدور الرائد لمدينة تطوان في المجال الصناعي.

 

و توج اليوم التعاقدي بتوقيع عدة اتفاقيات شراكة مع المصالح اللاممركزة، من أجل بلورة الإطار العام للتعاون و تبادل الخبرات في مجال تنمية الإقتصاد المحلي و إنعاش الشغل. و التي همت المؤسسات التالية.

 

المديرية الإقليمية لوزارة الصناعة التقليدية و الإقتصاد الإجتماعي و التضامني و غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة و مندوبية التكوين المهني و إنعاش الشغل بتطوان و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و جمعية الحي الصناعي بتطوان ووكالة تطوان للتنمية المحلية.

 

و تهدف هذه الإتفاقيات إلى خلق لجنة مشتركة بين الأطراف المتعاقدة، لدراسة السبل الكفيلة بتحقيق تنمية اقتصادية بالمدينة. كما تطمح إلى تنزيل المشاريع و البرامج المنصوص عليها في برنامج عمل جماعة تطوان 2016-2021 في شقه الإقتصادي و تنمية الصناعة التقليدية و تنشيط القطاع السياحي و توفير فرص الشغل.

 

 

كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين جماعة تطوان و الفيدرالية الإقليمية للصناعة التقليدية و الخدمات، من أجل بلورة الإطار العام للتعاون و تبادل الخبرات في مجال تنمية الصناعة التقليدية بالمدينة.و تهدف هذه الإتفاقية إلى دعم و تنمية قطاع الصناعة التقليدية بالمدينة و المساهمة في النهوض بأوضاع الحرفيين و الصناع التقليديين بالمدينة.

 

كما يهدف إلى تنزيل المشاريع و البرامج المنصوص عليها في برنامج عمل جماعة تطوان 2016-2021 في شقه المتعلق بتنمية الصناعة التقليدية و توفير فرص الشغل في هذا المجال.

 

أما فيما يتعلق بالمجتمع المدني، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية الحمامة البيضاء لأرباب بيع أجزاء السيارات المستعملة بتطوان و نواحيها. من أجل بلورة الإطار العام للتعاون و تبادل الخبرات في مجال بيع قطع الغيار بالمدينة.

 

 

بريس تطوان/عن الجماعة

 







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

جمعية يحيى للأطفال التوحديين تنظم حفل عشاء خيري بتطوان

الحزب الاشتراكي الموحد عند مفترق الطرق

أزمة الاتحاد الاشتراكي إلى أين؟

الجماعات المحلية أداة للتنمية المحلية -المخطط الجماعي للتنمية نموذجا-

التعريف بمدينة تطوان

ماذا يعني أن تكون منتخبا جماعيا في مغرب اليوم؟؟!!

هل سيوقف عمدة طنجة هذا النزيف؟؟

الجمعـية الـمغربية لحقـوق الإنـسان فرع تطوان تعقد جمعها العام

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان تعقد اتفاقية شراكة مع جمعية إنجاز المغرب

حضرية تطوان تعقد دورتها العادية لشهر أبريل

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة تطوان تعقد دورتها العادية السابعة

الوالي اليعقوبي يأمر بتسوية ملف عمال و مستخدمي مرآب السيارات باب التوت

حضرية تطوان تعقد اجتماعا حول الإشكالات الناجمة عن المفرغ البلدي

حضرية تطوان تعقد دورتها الإستثنائية لشهر دجنبر

حضرية تطوان تعقد دورة فبراير العادية غدا الخميس

رابطة قدماء لاعبي المغرب أتلتيك تطوان تعقد جمعها العام السنوي

حضرية تطوان تعقد دورة أبريل و إقالة بو بكر بو رمضان من المجلس على الطاولة





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

الحاجة إلى مجتمع العلم...


عندما كان المغاربة أمة واحدة

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
البريد الإلكتروني [email protected]